کد مطلب:71210 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:305

ممن الخوف یا تری











14ـ عن الحسن: «ضاق بها ذرعاً، وكان یهاب قریشاً. فأزال الله بهذه الآیة تلك الهیبة»[1] .

یرید: أن الرسول [صلی الله علیه وآله] ضاق ذرعاً وخاف قریشاً بالنسبة لبلاغ أمر الإمامة، فأزال الله خوفه بآیة: {وَاللّهُ یَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ}.

المتآمرون:

هذا غیض من فیض مما یدل علی دور المتآمرین من قریش، ومن یدور فی فلكها فی صرف الأمر عن أمیر المؤمنین علی [علیه السلام]، وتصمیمهم علی ذلك، لأسباب أشیر إلی بعضها فی ما نقلناه سابقاً من كلمات ونصوص.

وفی مقدمة هذه الأسباب حرص قریش علی الوصول إلی السلطة، وحقدها علی أمیر المؤمنین [علیه السلام] لما قد وترها فی سبیل الله والدین.

وكل ما تقدم یوضح لنا السر فیما صدر من هؤلاء الحاقدین من صخب وضجیج، حینما أراد الرسول [صلی الله علیه وآله] فی منی وعرفات: أن یبلغ الناس أمر الإمامة، ودورها،

[صفحه 58]

وأهمیتها، وعدد الأئمة، وأنهم اثنا عشر إماماً، وغیر ذلك.

فإنهم تخوفوا من أن یكون قد أراد تنصیب علی [علیه السلام] إماماً للناس بعده. فكان التصدی منهم. الذی انتهی بالتهدید الإلهی. فاضطر المتآمرون إلی السكوت فی الظاهر علی مضض، ولكنهم ظلوا فی الباطن یمكرون، ویتآمرون، {وَیَمْكُرُونَ وَیَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَیْرُ الْمَاكِرِینَ}[2] .

فإلی توضیح ذلك فیما یلی من صفحات، وما تحویه من مطالب.

[صفحه 59]



صفحه 58، 59.





    1. مجمع البیان ج3، ص 223.
    2. الآیة 30 من سورة الأنفال.